شركات تصميم مواقع إلكترونية في القاهرة

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

تصميم موقع إلكتروني.. مهمة التصميم، هي بداية التفكير في إنشاء موقع إلكتروني للمنشأة، أو صاحب العمل للترويج لأعماله

تصميم موقع إلكتروني.. مهمة التصميم، هي بداية التفكير في إنشاء موقع إلكتروني للمنشأة، أو صاحب العمل للترويج لأعماله ونشرها على شبكة الإنترنت، التي لها المقدرة على الوصول بالمنتجات لكافة الفئات المستخدمة لهذه الشبكة العنكبوتية العالمية.

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

تعريف الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني يحمل العديد من الأهداف والمعاني، ولكنه بالمعنى الحرفي الوصفي لفكرة الموقع الإلكتروني، هو ذلك الموقع الذي يضم عدد من الصفحات على شبكة الإنترنت وترتبط جميعها بأدوات ربط إلكترونية.

يمكن الوصول للصفحات الخاصة بالموقع الإلكتروني، من قبل المستخدمين عبر اتصالهم بشبكة الإنترنت المتاحة أمامهم أينما وجدوا، حيث تحمل هذه الصفحات عنوانًا معروفًا على الويب يمكن من خلاله الوصول للصفحة.

عنوان الموقع الإلكتروني، هو هوية الموقع وبوابة الوصول له عبر الشبكة العنكبوتية، حيث يقوم المستخدم بتسجيل اسم الموقع على محرك البحث المناسب له، ليتم البحث عن العنوان وفتح الصفحة الرئيسية.

عند تصميم الموقع يتم بناؤه عن طريق مجموعة من الرموز تسمى لغة البرمجة المتداولة، بالإضافة للغة الترميز النص الشعبي، لخلق تنسيق متكامل بين عناصر المحتوى وما تشمله من موضوعات ونصوص كتابية، مكونة من فقرات وجمل وكلمات.

يضم الموقع في تكوينه العديد من الروابط، سواء روابط داخلية تقود الزائر للصفحات الفرعية المكونة للموقع، أو أن تكون هذه الروابط روابط خارجية تسمح للزائر بالانتقال لتبويب آخر وموقع آخر.

قد يذهب البعض لتعريف الموقع الإلكتروني، بتعريف آخر غير التعريف الذي يصفه بمجموعة الصفحات المترابطة، ويأتي التعريف الآخر على أن الموقع الإلكتروني، عبارة عن ملفات ترتبط ببعضها، ويتم وضعها على سيرفر يحفظ هذه الملفات والبيانات ضمن خدمات تسمى خدمات الاستضافة للمواقع.

يحتوي الموقع الإلكتروني، على محتوى نصي بالإضافة لمعارض الصور ووسائط الميديا، التي تعتمد على الفيديوهات المصورة، ويتم الوصول للموقع عبر الاتصال بشبكة إنترنت من خلال جهاز إلكتروني سواء حاسب آلي أو حاسبات محمولة أو أجهزة لوحية أو هواتف.

القاعدة العامة لتصفح المواقع الإلكترونية، هو توافر الاتصال بشبكة الإنترنت الدولية، ولا يوجد  حاجز زمني أو جغرافي يعوق الوصول لصفحات الموقع الإلكتروني طالما توافرت شبكة الإنترنت.

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

نشأة المواقع الإلكترونية

في السادس من أغسطس عام 1991 تم تدشين الموقع الإلكتروني الأول عبر شبكة الإنترنت، حيث دشنته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.

أنشأ موقع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، بواسطة مختبر سيرن ولازال الموقع متاح لوقتنا الحالي، ويمكن تصفحه عبر شبكة الإنترنت.

مع مرور الوقت لجأت الحكومات والمؤسسات والأفراد أيضًا لإنشاء مواقع إلكترونية تتحدث بلسانها، وتصبح مواكبة للغة العصر، حيث انتشار الإنترنت وزيادة أعداد المستخدمين حول العالم.

يضم فضاء الإنترنت، المزيد من المواقع الإلكترونية التي دشنت لأفراد أو هيئات أو حكومات، حتى وصل عدد المواقع المتاحة للمستخدمين لقرابة 1,8 مليار موقع إلكتروني، ما بين مواقع ذات كثافة كبيرة من حيث الاستخدام ومواقع مهملة.

يأتي حصر المواقع على شبكة الإنترنت ليضم كافة المواقع المتاحة بصرف النظر عن مدى انتشار هذه المواقع أو استخدامها.

أهمية الموقع الإلكتروني

تعود أهمية الموقع الإلكتروني تبعًا للهدف الذي أنشأ له الموقع، فقد يكون الهدف تسويق لمنتجات خاصة بشركات أو أفراد أو يكون الهدف تعليمي أو لنشر معلومات وأخبار أو التعريف بالمنشآت.

تأتي قيمة الموقع الإلكتروني في قدرته على الوصول لكافة الفئات من الجماهير بجانب قدرته على الوصول للأماكن النائية.

يقدم الموقع الإلكتروني خدمات لأصحاب الأعمال حيث يزيد فرص التعرف على المنتجات مما يوسع دائرة الشراء ويزيد الأرباح ويتوسع العمل.

عناصر تصميم موقع إلكتروني

يتم تصميم الموقع الإلكتروني وفقًا لتوافر مجموعة من العناصر ومن أهم هذه العناصر:

  • تحديد اسم نطاق أو دومين للموقع الإلكتروني.
  • أن يشمل الموقع عدة صفحات مرتبطة مع بعضها البعض.
  • حجز الاستضافة التي يمكن من خلالها حفظ بيانات وملفات ومحتوى الموقع بالكامل عليه لتأمينه وضمان اتصاله بشبكة الإنترنت بشكل دائم.

 

برمجة وتصميم الموقع الإلكتروني

تعتبر البرمجة والتصميم، هم قسمي تصميم الموقع الإلكتروني، حيث تعد البرمجة والتصميم هما هيكل الموقع ويمكن تعريفهما كما يلي:

التصميم:

يضم التصميم الشكل النهائي للموقع الإلكتروني، بما يحتويه من صفحات ومحتوى ورسوم توضيحية وتعبيرية وألوان ومعارض للصور والفيديوهات.

يتم وضع التصميم وفقًا لنوع الموقع وطبيعة محتواه، مع تضمينه بالعديد من الخدمات، مثل الروابط التي تصل الصفحات ببعضها بجانب خدمات التفاعل مع الجمهور، مع التأكيد على بساطة التصميم وسهولة استخدامه.

البرمجة:

البرمجة تعني إيجاد عدد من الملفات التي تختص بمعالجة البيانات، بحيث تضمن البرمجة عنصر الأمان والحفاظ على الموقع بالإضافة للتعامل مع قواعد البيانات عبر هذه البرمجيات.

تصميم موقع إلكتروني مميز

تصميم موقع إلكتروني مميز

مراحل تصميم موقع إلكتروني

منذ بدء التفكير في الحاجة لإنشاء موقع إلكتروني، لا بد وأن يمر الموقع بعدة مراحل وخطوات هامة بدءًا من مرحلة التفكير ووضع فكرة الموقع، حتى مرحلة التدشين وظهوره على شبكة الإنترنت وتشمل هذه المراحل ما يلي:

 تكوين الفكرة

الفكرة هي بداية التفكير في إنشاء موقع إلكتروني منذ أن يلاحظ صاحب العمل، أو المؤسسة احتياج عمله لوجود موقع إلكتروني يصل لكثير من الجماهير المستهدفين.

تتكون الفكرة من الإلمام بكافة تفاصيل الموقع الإلكتروني، من حيث نوعه وشكله وطريقة عرضه وجمهوره المستهدف بحيث يتمكن صاحب العمل من الوصول إلى إنشاء موقع متميز.

التصميم

يعتبر التصميم هو العمود الفقري للموقع الإلكتروني، والتصميم الجيد هو القسم الأساسي في الموقع، فكلما تم التصميم بأسلوب تقني كلما كان الموقع متميز واحترافي وقادر على تلبية أهداف صاحبه.

يجب إلحاق تصميم الموقع إلى مصممين محترفين وقادرين على تطويع وسائل التصميم الحديثة، ويجب التفكير جيدًا في المصمم الاحترافي الذي سيتولى تصميم الموقع، بحيث يقدم كافة العناصر التي تدعم نجاح الموقع وتزيد من تفاعلات الزائرين.

يعتبر التصميم المميز الاحترافي، هو بوابة الحصول على مزيد من الزيارات، مع دعم الموقع بزائرين جدد، فيبحث الزائر دائمًا عن المواقع سهلة الفتح ويسيرة التعامل ويعود ذلك للتصميم المميز.

يوضع التصميم وفقًا لاتفاق مبرم بين صاحب الموقع وفريق المصممين، وبناءً على الاختيار من نماذج، بحيث يقع الاختيار على التصميم الأنسب لفكرة الموقع وحجمه وأهدافه ووفقًا لنوعية وفئة الجمهور المستهدف.

تطوير الموقع

تطوير الموقع يتم من خلال مطوري الويب المتخصصين، وتأتي هذه المرحلة بعد وضع التصميم النهائي والانتهاء منه، لتأتي مرحلة البرمجة لتطويع قواعد البيانات وتحديد لغة البرمجة التي سيعمل الموقع من خلالها.

كلما كان هناك اتساق وتكامل بين الخطوات الخاصة بإنشاء الموقع، كلما تم تقديم الموقع بشكل احترافي منظم في أقل وقت ممكن.

استضافة الموقع

مع الانتهاء من مرحلة وضع فكرة الموقع، ومرحلة التصميم والبرمجة، تصبح هناك مرحلة من أهم المراحل، وهي الخاصة بحفظ الموقع وبياناته وملفاته على سيرفرات تسمى خدمات الاستضافة.

تقدم الاستضافة من قبل شركات متخصصة، لحجز مساحات الاستضافة للمواقع، وقد توفر شركة التصميم خدمة الاستضافة أيضًا.

توفر الاستضافة سعة التحميل والمساحة الخاصة بالموقع ومحتواه، ويتم الاختيار بين الباقات التي تطرحها شركات الاستضافة وفقًا لنوع وحجم الموقع والعدد المترقب من المستخدمين.

تقدم الاستضافة مقابل باقات سعرية وفقًا لمدة الاستضافة سواء سنويًا أو أكثر من ذلك، ويجب الاختيار بعناية بين شركات الاستضافة لتحديد أي الشركات تقدم خدمات وعروض أفضل وخاصة لحجز الدومين.

تدشين الموقع

بعد إتمام كافة المراحل السابقة يتم اختبار الموقع أولًا ثم تدشينه بشكل نهائي ليستطيع المستخدمين الوصول له عبر اسم الدومين.

ويمكن لشركتنا “قيمة تك” أن تقدم لك جميع خدمات مراحل تصميم الموقع الإلكتروني، من بداية حجز النطاق مرورًا بالإستضافة  إلى التصميم الإحترافي، للتواصل مع شركة تصميم وتطوير مواقع الويب من هنا..

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

تصميم موقع إلكتروني مميز 2020

About شيما تاج

صحفية ومترجمة لعدة لغات، مهتمة بإثراء المحتوى العربي وتقديمه للقارئ بشكل مبسط ويسر... خبيرة سيو